خطة درس :
عنوان الدرس : الفلسفة والوعي العلمي
نشوء الفلسفة والعلم – العلاقة بين الفلسفة والعلم – نحويات التفكير العلمي – ماتعريف الوعي العلمي
المستوى التعليمي : الصف الأول الثانوي
الزمن : حصة درسيه واحدة 45د
5دللنشاط الأول : تقسيم الطلاب .
10د للنشاط الثاني , مقدمة عن الدرس وتوزيع الأنشطة على الطلاب .
10دللفقرة الأولى : نشوء الفلسفة والعلم .
10دللفقرة الثانية : العلاقة بين الفلسفة والعلم .
5د للفقرة الثالثة : تحديات التفكير العلمي .
5د للفقرة الرابعة :تعويف الوعي العلمي .
تقويم نهائي :
الهدف العام من الدرس : أن يكون الطالب قادر اً على دراسة العلاقة بين الفلسفة والعلم ومعرفة تحديات التفكير العلمي مع وضع تعريف محدد للتفكير العلمي ولو بشكل مبسط .
الأهداف التعليمية :
1- أن يتعرف الطالب فترة نشوء الفلسفة والعلم .
2- أن يوضح الطالب العلاقة التي تجمع بين الفلسفة والعلم .
3- أن يعدد الطالب ماهي تحديات التفكير العلمي .
4- أن يعرِّف الطالب التفكير العلمي .
المهارات المتوقع اكتسابها :
1- التفريق بين الفلسفة والعلم .
2- التمييز بين العلاقة التي تجمع بين الفلسفة والعلم .
3- تعداد التحديات التي تواجه التفكير العلمي .
عنوان الدرس : الفلسفة والوعي العلمي
نشوء الفلسفة والعلم – العلاقة بين الفلسفة والعلم – نحويات التفكير العلمي – ماتعريف الوعي العلمي
المستوى التعليمي : الصف الأول الثانوي
الزمن : حصة درسيه واحدة 45د
5دللنشاط الأول : تقسيم الطلاب .
10د للنشاط الثاني , مقدمة عن الدرس وتوزيع الأنشطة على الطلاب .
10دللفقرة الأولى : نشوء الفلسفة والعلم .
10دللفقرة الثانية : العلاقة بين الفلسفة والعلم .
5د للفقرة الثالثة : تحديات التفكير العلمي .
5د للفقرة الرابعة :تعويف الوعي العلمي .
تقويم نهائي :
الهدف العام من الدرس : أن يكون الطالب قادر اً على دراسة العلاقة بين الفلسفة والعلم ومعرفة تحديات التفكير العلمي مع وضع تعريف محدد للتفكير العلمي ولو بشكل مبسط .
الأهداف التعليمية :
1- أن يتعرف الطالب فترة نشوء الفلسفة والعلم .
2- أن يوضح الطالب العلاقة التي تجمع بين الفلسفة والعلم .
3- أن يعدد الطالب ماهي تحديات التفكير العلمي .
4- أن يعرِّف الطالب التفكير العلمي .
المهارات المتوقع اكتسابها :
1- التفريق بين الفلسفة والعلم .
2- التمييز بين العلاقة التي تجمع بين الفلسفة والعلم .
3- تعداد التحديات التي تواجه التفكير العلمي .